Admin Admin
عدد المساهمات : 102 نقاط : 11463 تاريخ التسجيل : 26/11/2009 العمر : 29
| موضوع: المراهقة ............سماتها. الأربعاء ديسمبر 02, 2009 5:46 am | |
| 2 _ الغضـــــــــب : _
يستثار غضب المراهق بسهولة في المواقف المتعددة فهو يتطلع لأن يُعامل معاملة الكبار , معاملة فيها تقدير وجهه نظره والأخذ بها والاحترام لما يقوله ويفعله وإحساس المراهق بأن الكبار من حوله لا يشبعون فيه هذه الرغبة يجعله يستثار غضباً . وتختلف صورة الغضب في المراهقة عنها في الطفولة , فنجد تصرفاته تتضح فيها عنصر الشدة والحدة والغضب فقد يخرج من المنزل والمدرسة , ويضرب عن الطعام ,وقد يتلفظ بألفاظ جارحة وبصوت مرتفع ....إلخ .
3 _ الخـــــــــــوف : _
يخاف المراهق ويخشى المواقف الاجتماعية , إذا أنها قد تظهر تناقضاً في تصرفاته أمام الكبار فهو يخشى صوته الذي قد يتأرحج أحيانا بين الغليظ والحاد , كذلك قد يخاف المراهق إهمال شأنه من الكبار من حوله ويخشى الحوادث والفشل وعدم القبول الاجتماعي . ومن هذا يتضح أن خوف المراهق غالباً يرتبط بالنواحي الاجتماعية .
4 _ الحـــــــــــــــب : _
عادة ما يقع المراهق في الحب مع الجنس الآخــر , وهذا أمر طبيعي لنموه في هذه المرحلة ويبني المراهق أمالاً ضخمة علي هذا الحــب الرومانتيكي , كما يكتسب المراهق بعض عواطف المحبة والكراهية تجاه الأفراد والجماعات كحبه للنادي أو المدرسة أو الرياضة أو إلي أفراد بالذات أو نحو موضوعات مجردة كالكرم والشجاعة والأمانة .
5 _ أحـــــلام اليقظـــــة : _
يكثر شرد ذهن المراهق وأحلامه .. ويمكن تقسيم أحلام اليقظة إلى :- أ - أحلام يقظة مرتبطة بذات المراهق, فقد يتخيل نفسه وقد أصبح بطلاً رياضياً يشار إليه بالبنان , أو التفوق في المجال الدراسي , أو الشجاعة .....الخ .
ب- أحلام يقظة مرتبطة بالنواحي المهنية , فقد يتخيل نفسه وقد أصبح موسيقاراً أو كاتبا أو طبيباً أو نجماً سينمائياً له الكثير من المعجبين .
جـ - أحلام يقظة مرتبطة بالناحية الرومانتيكية , واعتبار كل الظواهر العادية مشاكل تتطلب البحث والعناية .
6 _ الصــــــــــــــــــــراع : _
يعاني المراهق في العادة من بعض أنواع رغبات وميول يريد أن يحققها , رغبات بشرية أو مادية أو معنوية وهناك ما يحول دون تحقيق هذه الرغبات وتلك الميول وفيما يلي بعض أنواع الصراع التي يعاني منها المراهق عادة :_
أ_ صراع قوي حاد عنيف بين الدافع الجنسي الذي يلح طالباً الإشباع وبين قوانين المجتمع ونظمه وتقاليده وقيمه الدينية والاخلاقيه . وهنا يحتاج المراهق للمساعدة من شخص أكبر سناً لعله المعلم الرائد أو الأب ليأخذ بيده ويوجهه ويزيل عنه هذا التوتر وذلك الصراع عن طريق إدماجه في مجالات النشاط مثل الفن ( موسيقى رسم شعر .... ألخ ) .
ب_ صراع قوي عنيف بين رغبة المراهق في التحرر من الأسرة خصوصاً من والديه , و اضطراره الاعتماد عليهما وخضوعه لهما , لأنه لم ينضج بعد اقتصادياً .
جـ _ صراع بين رغبة المراهق في تكوين اسرة نتيجة لنضجة البيولوجي وتعلقه بغيره من الجنس الاخر , وبين العقبات التي تحول دون تحقيق ذلك من الناحية الاقتصادية و التعليمية والاجتماعية .
7 _ عدم الأمـــن والحساسية الزائدة : _
يشعر المراهق باستمرار بعدم الأمن لأنه لا يعرف في معظم الأحوال ما الذي يجب عمله وكيف يتصرف في المواقف الاجتماعية المختلفة , وكيف يتعامل مع الكبار من حوله . ويزيد من حساسيته انه يشعر انه ما يزال يعامل معاملة الأطفال .
8 _ الســــــــأم والضجر السريعين : _
عادة ما يميل المراهق بسرعة لممارسة عمل بالذات , أو نظام يعيشه بطريقة رتيبة , فهو في حاجة مُلحة لمثيرات جديدة مستمرة لتحدث تجديداً في حياته , وأفضل هذه المثيرات عادة هي المثيرات الرومانتيكية والتخيلات . ويتضح هذا في تفضيل المراهقين لأنواع معينة من الأفلام والمسرحيات والكتب والمجلات .
وعموماً نجد أن هذه المرحلة تتصف بالاندفاع وعدم التحكم في الانفعالات , كما تظهر خلالها فترات يأس وقنوط وحزن وآلام نفسية نتيجة لما يلاقيه المراهق من إحباط بسبب التقاليد الأسرية أو تقاليد المجتمع التي تحول بينه وبين تحقيق أمانيه . | |
|